قرار من وزراء التعليم العالي وتكنولوجيات الإتصال والفلاحة والموارد المائية مؤرخ في 21 فيفري 2005 يتعلق بضبط برامج إختبارات المناظرات الوطنية للدخول إلى مراحل تكوين المهندسين.

 

إن وزراء التعليم العالي وتكنولوجيات الإتصال والفلاحة والموارد المائية،

 

بعد الإطـلاع على القانون عدد 70 لسنة 1989 المؤرخ في 28 جويلية 1989 المتعلق بالتعليم العالي والبحث العلمي، وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته وخاصة القانون عدد 67 لسنة 2000 المؤرخ في 17 جويلية 2000،

 

وعلى الأمر عدد 1939 لسنة 1989 المؤرخ في 14 ديسمبر 1989 المتعلق بتنظيم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته وخاصة الأمر عدد 23 لسنة 2002 المؤرخ في 8 جانفي 2002،

 

وعلى الأمر عدد 2602 لسنة 1995 المؤرخ في 25 ديسمبر 1995 المتعلق بضبط الإطار العام لنظام الدراسة وشروط التحصيل على الشهادة الوطنية لمهندس،

 

وعلى الأمر عدد 1838 لسنة 2002 المؤرخ في 12 أوت 2002 المتعلق بضبط الإطار العام لنظام الدراسات والإمتحانات بالمراحل التحضيرية للدراسات الهندسية،

 

وعلى الأمر عدد 2589 لسنة 2004 المؤرخ في 2 نوفمبر 2004 المتعلق بتنظيم المناظرات الوطنية للدخول إلى مراحل تكوين المهندسين وخاصة الفصل 4 منه،

 

وعلى قرار وزير التعليم العالي المؤرخ في 11 ديسمبر 1996 المتعلق بضبط التنظيم العام للدراسات بالمرحلة التحضيرية لمناظرات الدخول إلى مؤسسات تكوين المهندسين بالمعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية،

 

وعلى قرار وزراء التعليم العالي والفلاحة والمواصلات المؤرخ في 19 مارس 1998 المتعلق بضبط برامج اختبارات المناظرات الوطنية للدخول إلى مراحل تكوين المهندسين،

 

وعلى قرار وزيري التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا والفلاحة والبيئة والموارد المائية المؤرخ في 11 ديسمبر 2002 المتعلق بضبط نظام الدراسات والإمتحانات بالمراحل التحضيرية للدراسات الهندسية،

 

وعلى قرار وزراء التعليم العالي وتكنولوجيات الإتصال والفلاحة والموارد المائية المؤرخ في 21 فيفري 2005 المتعلق بضبط شروط المشاركة في المناظرات الوطنية للدخول إلى مراحل تكوين المهندسين وكذلك طرق تنظيمها.

 

قرروا ما يلي :

 

الفصل الأول - حددت برامج إختبارات مناظرة الدخول إلى مراحل تكوين المهندسين في الرياضيات والفيزياء (ر - ف) كالآتي :

 

أ) رياضيات :

- تحليل وهندسة تفاضلية (أعداد حقيقية ومركبة، متتاليات ودلالات، حساب تفاضلي وتكاملي، مفاهيم حول دلالات متغيرين حقيقيين، هندسة تفاضلية، سلاسل، سلاسل متكاملة، سلاسل فوريي، معادلات تفاضلية، دلالات لعدة متغيرات حقيقية). 

-  جبر وهندسة (أعداد وهياكل جبرية متعارفة، جبر خطي وهندسة مماثلة، فضاء إقليدي وهندسة إقليدية، جبر عام، إختصار التشاكلات الداخلية، فضاءات هرميسية).

 

ب) فيزياء :

ميكانيك نيوتوني للنقطة المادية، ميكانيكية المناهج والصلب، كهرحركي وإلكترونيك (ثنائي الإستقطاب الكهرحركي، مصفاة من الصنف الأول ومن الصنف الثاني)، كهرسكونية، مغنسكونية، معادلات ماكسوال، إشعاع الموجات الكهرمغناطيسية وإنتشارها، إنتشار موجّه، عناصر بصر هندسي، بصر متموّج، تحريك حراري، نقل حراري، إشعاع الجسم الأسود.

 

ت) كيمياء :

النظرية الذرية، روابط كيميائية، تحريك حراري، توازنات الأكسدة والإختزال، حركية كيميائية، مواد لاعضوية.

 

ث) علوم وتقنيات المهندس (ع ت م) :

  ميكانيك عام (مفاهيم حول الفواتل، علم حركة الصلب، وضع نماذج هندسية وعلم حركة الروابط، سكونية الأصلاب، ديناميكية الأصلاب).

  آلي (توطئة، مناهج تركيبية، مناهج متعاقبة، مناهج خطية متواصلة وغير متغيرة).

  تكنولوجيا التصوّر (إتصال تقني، دراسة المناهج).

 

ج) إعلامية :

الخوارزمية (مواضيع وأعمال أوّلية، هياكل مراقبة متكررة، برامج فرعية، هياكل المعطيات)، مبدأ مابل الأساسي، برمجة مع مابل، إستعمال الأدوات الإعلامية في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والميكانيك العام.

 

ح) فرنسية :

   تمكّن من اللغة (نحو، رسم الكلمات، إصلاح النطق).

   علم الدلالة والإستدلال (علم النماذج النصي، تلخيص وتدريب على التحرير).

 

خ) أنقليزية :

إستراتيجية القراءة والكتابة، التركيبة النحوية، ترجمة، مواضيع، إستماع، مخاطبة.

 

الفصل 2 - حددت برامج إختبارات مناظرة الدخول إلى مراحل تكوين المهندسين في  الفيزياء والكيمياء (ف - ك) كالآتي :

 

أ) رياضيات :

تحليل وهندسة تفاضلية (أعداد حقيقية ومركبة، متتاليات ودلالات، حساب تفاضلي وتكاملي، مفاهيم حول دلالات متغيرين حقيقيين، هندسة تفاضلية، سلاسل، سلاسل متكاملة، سلاسل فوريي، معادلات تفاضلية، دلالات لعدة متغيرات حقيقية). 

جبر وهندسة (أعداد وهياكل جبرية متعارفة، جبر خطي وهندسة مماثلة، فضاء إتجاهي إقليدي وهندسة إقليدية، إختصار التشاكلات الداخلية).

 

 

 

ب) فيزياء :

ميكانيك نيوتوني للنقطة المادية، ميكانيكية المناهج والصلب، عناصر ميكانيك السوائل، كهرحركي وإلكترونيك (ثنائي الإستقطاب الكهرحركي، مصفاة من الصنف الأول ومن الصنف الثاني)، تحريك حراري، عناصر بصر هندسي، كهرسكونية، مغنسكونية، حث كهرمغناطيسي، معادلات ماكسوال، فيزياء الموجات (نوّاسات منسجمة ومزدوجة، موجات صوتية في السوائل، موجات كهرمغناطيسية، إشعاع، إنتشار في الفضاء وفي وسط عازل كهربائي LHI، إنتشار موجّه، بصر تموّجي).

 

ت) كيمياء :

النظرية الذرية، روابط كيميائية، تحريك حراري كيميائي، توازنات في المحاليل،  حركية كيميائية، مفاهيم أساسية للكيمياء العضوية العامة، وظائف بسيطة، رسم تخطيطي للحالة، مواد لاعضوية.

 

ث) علوم وتقنيات المهندس (ع ت م) :

ميكانيك عام (مفاهيم حول الفواتل، علم حركة الصلب، وضع نماذج هندسية وعلم حركة الروابط، سكونية الأصلاب، ديناميكية الأصلاب).

   آلي (توطئة، مناهج تركيبية، مناهج متعاقبة، مناهج خطية متواصلة وغير متغيرة).

    تكنولوجيا التصور (إتصال تقني، دراسة المناهج).

 

ج) إعلامية :

الخوارزمية (مواضيع وأعمال أوّلية، هياكل مراقبة متكررة، برامج فرعية، هياكل المعطيات)، مبدأ مابل الأساسي، برمجة مع مابل، إستعمال الأدوات الإعلامية في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والميكانيك العام.

 

ح) فرنسية :

    تمكّن من اللغة (نحو، رسم الكلمات، إصلاح النطق).

   علم الدلالة والإستدلال (علم النماذج النصي، تلخيص وتدريب على التحرير).

 

خ) أنقليزية :

إستراتيجية القراءة والكتابة، التركيبة النحوية، ترجمة، مواضيع، إستماع، مخاطبة.

 

الفصل 3 - حددت برامج إختبارات مناظرة الدخول إلى مراحل تكوين المهندسين في التكنولوجيا (ت) كالآتي :

 

أ) رياضيات :

  تحليل وهندسة تفاضلية (أعداد حقيقية ومركبة، متتاليات ودلالات، حساب تفاضلي وتكاملي، مفاهيم حول دلالات متغيرين حقيقيين، هندسة تفاضلية، سلاسل، سلاسل متكاملة، سلاسل فوريي، معادلات تفاضلية، دلالات لعدة متغيرات حقيقية). 

جبر وهندسة (أعداد وهياكل جبرية متعارفة، جبر خطي وهندسة مماثلة، فضاء إتجاهي إقليدي وهندسة إقليدية، إختصار التشاكلات الداخلية).

 

ب) فيزياء :

ميكانيك نيوتوني للنقطة المادية، ميكانيكية المناهج والصلب، كهرحركي وإلكترونيك (ثنائي الإستقطاب الكهرحركي، مصفاة من الصنف الأول ومن الصنف الثاني)، كهرسكونية، مغنسكونية، معادلات ماكسوال، إشعاع  الموجات الكهرمغناطيسية وإنتشارها، إنتشار موجّه، عناصر بصر هندسي، بصر تموّجي، تحريك حراري، نقل حراري، إشعاع الجسم الأسود.

 

ت) كيمياء :

النظرية الذرية، روابط كيميائية، تحريك حراري، توازنات الأكسدة والإختزال، حركية كيميائية، مواد لاعضوية.

 

ث) علوم وتقنيات المهندس (ع ت م) :

دراسة المناهج الميكانيكية المؤلاة : تمثيل، رسوم بيانية، تحليل وتصوّر (منهجية، التضليع والتفاوت المسموح به، دراسة المناهج).

  ميكانيك : علم حركة الأصلاب وسكونيتها، تحليل الآليات (سلاسل الأصلاب، حركية وإفراط في السكون)، مقاومة المواد (تعاريف وفرضيات، ملتمسات بسيطة)، ديناميك الأصلاب (حركي، مبدأ أساسي، قاعدة الطاقة الحركية).

   آلي : مناهج خطية متواصلة، مناهج تركيبية، مناهج متعاقبة.

  تكنولوجيا : مواد (تصنيفات وخاصيات، معالجات حرارية للفولاذ)، أساليب الصنع الآلي (تصنيع الخام والحصول عليه، القولبة، تصنيع بالآلة الحادة، علم المقاييس والموازين)، ترابط آلي، تشحيم وتجفيف.

 

ج) إعلامية :

الخوارزمية (مواضيع وأعمال أوّلية، هياكل مراقبة متكررة، برامج فرعية، هياكل المعطيات)، مبدأ مابل الأساسي، برمجة مع مابل، إستعمال الأدوات الإعلامية في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والميكانيك العام.

 

ح) فرنسية :

    تمكّن من اللغة (نحو، رسم الكلمات، إصلاح النطق).

   علم الدلالة والإستدلال (علم النماذج النصي، تلخيص وتدريب على التحرير).

 

خ) أنقليزية :

إستراتيجية القراءة والكتابة، التركيبة النحوية، ترجمة، مواضيع، إستماع، مخاطبة.

 

الفصل 4 - حددت برامج إختبارات مناظرة الدخول إلى مراحل تكوين المهندسين في البيولوجيا والجيولوجيا (ب - ج) كالآتي :

 

أ) رياضيات :

جبر (أعداد مركبة، متعددة الحدود، فضاءات إتجاهية، تطبيقات خطية، مصفوفات، حدّ، مناهج المعادلات الخطية، قيم خالصة، شعاع موجّه خالص).

-  هندسة وتحليل (دلالات حقيقية لمتغيّر حقيقي، حساب تكاملي، تكامل معمّم، سلاسل، دلالات حقيقية لعدة متغيرات حقيقية، تكاملات متعددة).

   إحتمالات (إحصاء، مفاهيم قاعدية للإحتمالات، متغيرات إحتمالية حقيقية).

 

ب) فيزياء :

ميكانيك نيوتوني للنقطة المادية، ميكانيكية السوائل، تحريك حراري، كهرحركي وإلكترونيك، فيزياء الموجات، بصر هندسي وتموّجي.

 

   ت) كيمياء :

النظرية الذرية، روابط كيميائية، تحريك حراري كيميائي، حركية كيميائية، كيمياء عضوية (مفاهيم أساسية للكيمياء العامة، تحديد الهيكل بمطيافية IR وRMN، دلالات بسيطة)، توازنات في المحلول، كيمياء تناسقية.

 

ث) جيولوجيا :

هيكل الكرة الأرضية وتركيبتها وديناميكيتها، عناصر التكتونية وتغيّر الأوساط الرسوبية والجغرازمنية، علم المعادن وأهم أصناف الصخور، تبدّل خارجي وحركي للجيولوجيا، أدوات جيولوجيا الهندسة، موارد طبيعية ومحيط.

 

ج) بيولوجيا حيوانية :

الدورة البيولوجية للخلويات، تناسل الخلويات، تحديد الجنس لدى الخلويات، نمو الخلويات، مفاهيم علم الأجنة التجريبي.

 

ح) علم الحيوان :

مدخل إلى دراسة علم الحيوان، تصنيف عالم الحيوان، العالم الفرعي للأواليات، دود معوي (خلويات، ثلاثية الوريقات، اللاّجوفيات)، قسم الحلقيات، قسم الرّخويات، قسم مفصليات الأرجل، فئة الحبال، الهيكل العظمي للفقريات، النظام العصبي للفقريات، الجهاز الهضمي للفقريات، الجهاز التنفسي للفقريات، جهاز الدورة الدموية للفقريات، الجهاز البولي التناسلي للفقريات.

 

خ) فيزيولوجيا حيوانية :

وسط داخلي، النظام العصبي، نظام الأصم وتنظيم الهرمونات العصبية.

 

د) بيولوجيا نباتية :

خصائص الخلية النباتية، أنسجة نباتية، جذر، جذع، ورقة، تناسل جنسي، تكاثر نباتي طبيعي وإصطناعي عند كاسيات البزر.

    ذ) علم النبات :

معايير تصنيف النباتات، مفاهيم التصنيف، تعاقب زمني، مشريات، قزميات أو النباتات الحاملة للبيضة.

ر) فيزيولوجيا نباتية:

علاقة النبتة والماء، إمتصاص الماء في المستوى الخلوي، التغذية المعدنية للنبات، فيزيولوجيا النمو والتطور، هرمونات نباتية، فيزيولوجيا الإنبات، نمو وتكوّن تشكّلي وتطور، فيزيولوجيا الإزهار، تغذية كربونية وآزوتية للنباتات العرقية.

 

ز) بيوكيمياء :

حوامض أمينية، ببتيدات وبروتينات، سكريات، دهنيات، خمائر.

 

س) بيولوجيا خلوية :

مدخل إلى دراسة الخلية، تنظيم الخلية، نمو وإنقسام خلويين، تفريق خلوي، إلتصاق وتعرف وإتصال بين الخلايا، خلية وبيوتكنولوجيا.

 

ش) علم الوراثة :

مدخل وبسطة تاريخية، تركيبة المادة الوراثية عند الكائنات الحقيقية النواة، صبغيات (الدعائم الخلوية للوراثة، تضعيف الصبغيات ونقل السمات الوراثية)، نتائج وراثية للتناسل الجنسي في مستوى أجهزة الكائنات الفردية الصبغيات، نتائج وراثية للتناسل الجنسي في مستوى أجهـزة الكائنات الثنائية الصبغيات، إشتراك عوامل أو ترابط، وراثة مرتبطة بالجنس، تفاعلات وراثية، تنوّعات صبغية، رسم الجينات وترجمتها.

 

ص) إعلامية :

الخوارزمية (مواضيع وأعمال أوّلية، هياكل مراقبة متكررة، برامج فرعية، هياكل المعطيات)، مبدأ مابل الأساسي، برمجة مع مابل، إستعمال الأدوات الإعلامية في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا.

 

ض) فرنسية :

  تمكّن من اللغة (نحو، رسم الكلمات، إصلاح النطق).

علم الدلالة والإستدلال (علم النماذج النصي، تلخيص وتدريب على التحرير).

 

ط) أنقليزية :

إستراتيجية القراءة والكتابة، التركيبة النحوية، ترجمة، مواضيع، إستماع، مخاطبة.

 

الفصل 5 - تلغى جميع الأحكام السابقة والمخالفة لهذا القرار وخاصة أحكام القرار المؤرخ في 19 مارس 1998 والمشار إليه أعلاه.

 

الفصل 6 - ينشر هذا القرار بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

 

تونس في 21 فيفري 2005.

 

 

وزير الفلاحة والموارد المائية

محمد الحبيب الحداد

وزير تكنولوجيات الإتصال

منتصر وايلي

وزير التعليم العالي

الأزهر بوعوني

اطلع عليه

الوزير الأول

محمد الغنوشي